الرئيسية ما هو "مثلث الموت في الوجه" أو "مثلث الخطر"؟

ما هو "مثلث الموت في الوجه" أو "مثلث الخطر"؟


ما هو "مثلث الموت في الوجه" أو "مثلث الخطر"؟



  هناك منطقة في الوجه تعرف بـ «مثلث الموت» تتكون زوياها من جانبي الفم ومن أعلى نقطة في الحاجز الأنفي. وتكمن خطورة هذا المثلث لأنه مليء بالأوعية الدموية التي تصب مباشرة في الجيوب الكهفية الواقعة في الدماغ ، ويسير الدم في هذه الأوعية باتجاه واحد فقط، ومن هنا يكون مصدر الخطر، لأن بإمكانها نقل أي عدوى تحصل في منطقة المثلث، أي في الفك العلوي والأنف وما يجاروهما مباشرة الى الدماغ ، فقرب هذه المناطق من المخ يجعل البكتيريا تسرح وتمرح بسهولة لتصل الى عقر الدماغ ، ما قد يؤدي الى مضاعفات قاتلة ، مثل خراجات المخ ، والتهابات السحايا ، وارتفاع التوتر القحفي ، والجلطات الدماغية التي كثيراً ما تفضي الى الموت.

تحتوي هذه المنطقة على المزيد من الأوعية الدموية ، وعند القيام بالضغط على البثور أو الخراجات المتواجدة في هذه المنطقة يمكن أن ينتج عنها تمزيق للأوعية الدموية ، وهناك إحتمال أن تصل البكتيريا إلى مجرى الدم ، مما يؤدي إلى إلتهاب في الدماغ والوفاة.

مثال على الأفعال خاطئة في مثلث الموت بالوجه وهى :

#إزالة شعر الأنف :

يقوم الكثير من الأشخاص بإزالة شعر الانف ، دون العلم أن هذه الأفعال قد تكون سببًا لموتهم ؛ حيث يدخل الهواء إلى الأنف للتنفس ، ووظيفة شعر الأنف هي تنقية هذا الهواء قبل أن يصل إلى الجسم ، وحين يقوم الشخص بإزالة شعر أنفه من خلال استخدام الملقط أو الشمع ، فهو بذلك يفتح مسام الجلد في الأنف ، وبالتالي من الممكن أن تدخل إلى هذه المسام أنواع خطيرة من البكتيريا والتي تصل بالطبع إلى الدماغ .

#نكش الأنف ، إن هذه العادة السيئة المنتشرة بكثرة عند الصغار والكبار ، فهي تسهّل الطريق أمام عدوى محلية يمكن أن ترحل الى منطقة المخ.

#فقء حبوب الوجه أو إزالة حبوب الوجه في منطقة المثلث :

تشكل حبوب الوجه إزعاجًة للكثيرين ، وتُشوِّه جمال الوجه ، و يلجأ البعض لإزالة حبوب الوجه بيده من خلال الضغط عليها لتصفيات وبطريقة غير معقمة ، لكن إن إزالة الحبوب بهذه الطريقة يؤدي إلى فتح مسام الجلد أيضًا ، والتسبب في جرح صغير ، ومن خلال هذا الجرح المليء بالبكتيريا من الممكن أن تصل الجراثيم والبكتيريا إلى الجيوب الكهفية في الدماغ .

#تسوس أسنان الفك العلوي :

يعتبر تسوس أسنان الفك العلوي من أكثر الأمور خطورة على مثلث الموت في الوجه ، وتسوس الأسنان في الفك العلوي يسبب تلوث اللثة ، وتجمّع البكتيريا حولها وحول السن المصاب ، وهو ما يجعل إنتقال هذه البكتيريا إلى المخ أمرًا بسيطًا ينتج عنه عواقب خطيرة.

هناك تعليق واحد:

الأعضاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.